Sabtu, 28 November 2009

SIAPAKAH PENCETUS PERTAMA ILMU SHOROF? DAN SIAPAKAH PELETAK ILMU NAHWU?







Berlaku KHILAF siapa pencetus pertama ilmu shorof.


Menurut kesepakatan para ulama’, pencetus pertama ilmu shorof adalah Sahabat Mu’ad bin Muslim al-Harra. Tetapi jikalau menurut versi kitab al-Qanun adalah al-Imam Ali bin Abi Thalib.



۱- حل المعقود ص ۲ : الهداية


واتفقوا على أن واضعه معاذ بن مسلم الهرا بفتح الهاء وشد الراء نسبة إلى بيع الثياب الهروية كذا في الصريح. لكن في القنون للشريف اليوسي أن واضعه الإمام علي كرم الله وجهه اﻫ_



۲- التصريح على التوضيح الجزء الأول ص ٤: دار الفكر


واتفقوا على أن اول من وضع التصريف معاذ بن مسلم الهراء بفتح الهاء وتشديد الراء نسبة إلى بيع الثياب الهروية اﻫ_



Manakala menurut kitab Tuhfatus Saniyah (syarah Ajurumiah) didalam muqaddimahnya, mengatakan bahwa yang masyhor orang pertama yang meletakkan ilmu nahwu adalah Abul Aswad Ad-Dauli atas perintah Amirul Mu’minin Ali bin Abi Thalib.



١- التحفة السنية بشرح المقدمة الأجرومية – شيخ محمد محي الدين عبد الحميد – ص : ٦


واضعه – والمشهور أن أول واضع لعلم النحو هو أبو أسود الدوليُّ ، بأمر أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب رضي الله تعالى عنهما !.



٢- الكواكب الدرية على متمّة الأجروميّة- الشيخ محمد بن أحمد بن عبد الباري الأهدَل ص:٢٥ – دار الكتب العلمية.


وسبب تسمية هذا العلم بالنحو ما روي أن عليًا رضي الله عنه لما أشار على أبي الأسود الدولي أن يضعه قال له بعد أن علمه الاسم والفعل والحرف : الاسم ما أنبأ عن المسمى ، والفعل ما أنبأ عن حركة المسمى ، والحرف ما أنبأ عن معنى في غيره والرفع للفاعل وما اشتبه به والنصب للمفعول وما حمل عليه والجر للمضاف وما يناسبه انح هذا النحو يا أبا الأسود فسمي بذلك تبركاً بلفظ الواضع له

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar

Anda Mungkin Menjejakinya

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...